مؤشِّرات قياس درجة رضا أعضاء هيئة التدريس عن مستوى تأهيلهم الأكاديمي
  التوزيع النسبي لأعضاء هيئة التدريس حسب درجة رضاهم عن الفرص المتاحة للبعثات الخارجية للحصول على الدكتوراه
 
 
الصفحة الرئيسية » المؤشرات » مؤشِّرات قياس درجة رضا أعضاء هيئة التدريس عن مستوى تأهيلهم الأكاديمي » مؤشِّر قياس درجة رضا أعضاء هيئة التدريس عن مستوى تأهيلهم الأكاديمي
مؤشِّر قياس درجة رضا أعضاء هيئة التدريس عن مستوى تأهيلهم الأكاديمي
مؤشِّر قياس درجة رضا أعضاء هيئة التدريس عن مستوى تأهيلهم الأكاديمي
  تحميل ملف الإكسل 
  
مؤسسات التعليم العاليقيمة المؤشر (نقطة)
الجامعات الحكومية 71.8
الجامعات الخاصة 75.3
المعاهد العليا الخاصة67.6
الجامعة العمالية 53.6
• تم اختيار كل أعضاء هيئة التدريس المعينين بالجامعة العمالية فرع القاهرة. 
المصدر: نتائج المسح الميداني لقياس آراء أعضاء هيئة التدريس حول قضايا التعليم العالي في مصر، 2009.
تعريف المؤشر ومنهجية الحساب:
هو مؤشِّر مركَّب من ثلاثة مؤشِّرات فرعية، ويهدف إلى قياس مدى رضا أعضاء هيئة التدريس عن الفرص المتاحة للبعثات الخارجية بالنسبة للمدرسين المساعدين للحصول على الدكتوراه، ومدى رضاهم عن دورات إعداد أعضاء هيئة التدريس قبل التعيين لدرجة مدرس، بالإضافة إلى مدى رضا أعضاء هيئة التدريس عن الطريقة المُستخدمة في تعيين المعيدين.
وفيما يلي خطوات تركيب المؤشِّر:
- استقر الرأي على استخدام أسلوب الأوزان التحكمية بإعطاء وزن نسبي متساوٍ لكل جانب من الجوانب التالية: رضا أعضاء هيئة التدريس عن الفرص المتاحة للبعثات الخارجية بالنسبة للمدرسين المساعدين للحصول على الدكتوراه، ومدى رضاهم عن دورات إعداد أعضاء هيئة التدريس قبل التعيين لدرجة مدرس، بالإضافة إلى مدى رضاهم عن الطريقة المُستخدمة في تعيين المعيدين. فعلى سبيل المثال، يُعطى كل مؤشِّر من المؤشِّرات الفرعية وزن متساوٍ مقداره 0.33 درجة.
- ويعتمد هذا المؤشِّر في حسابه على إجابات المبحوثين عن الأسئلة التالية:
1. حدد درجة رضا حضرتك عن طريقة تعيين المعيدين؟
2. حدد درجة رضا حضرتك عن الفرص المتاحة للبعثات الخارجية بالنسبة للمدرسين المساعدين للحصول على الدكتوراه؟
3. حدد درجة رضا حضرتك عن دورات إعداد أعضاء هيئة التدريس قبل التعيين لدرجة مدرس؟
 
مؤشرات تفصيلية
مؤشِّر قياس درجة رضا أعضاء هيئة التدريس عن مستوى تأهيلهم الأكاديمي في الجامعات الحكومية
  تحميل ملف الإكسل 
 
القطاعالجامعةالكليةقيمة المؤشر (نقطة)
الآدابالمنيادار العلوم67.8
الآدابالمنياالآداب68.3
الآدابالمنصورةالآداب65.8
الآدابالإسكندريةالآداب80.7
الآدابعين شمسالآداب61.6
الآدابالقاهرةالآداب71.3
العلوم الأساسيةأسيوطالعلوم78.8
العلوم الأساسيةالمنياالعلوم73.1
العلوم الأساسيةالمنصورةالعلوم69.3
العلوم الأساسيةالزقازيقالعلوم70.4
العلوم الأساسيةالإسكندريةالعلوم80.4
العلوم الأساسيةعين شمسالعلوم78.1
العلوم الأساسيةالقاهرةالعلوم69
الدراسات الهندسيةأسيوطالهندسة69.6
الدراسات الهندسيةالمنياالهندسة69.8
الدراسات الهندسيةالمنصورةالهندسة71.4
الدراسات الهندسيةالإسكندريةالهندسة68.9
الدراسات الهندسيةعين شمسالهندسة73.4
الدراسات الهندسيةالقاهرةالهندسة75.3
الدراسات القانونية والدراسات الاقتصادية والسياسية والإحصاءأسيوطالحقوق71.7
الدراسات القانونية والدراسات الاقتصادية والسياسية والإحصاءالزقازيقالحقوق77.4
الدراسات القانونية والدراسات الاقتصادية والسياسية والإحصاءحلوانالحقوق72.7
الدراسات القانونية والدراسات الاقتصادية والسياسية والإحصاءالقاهرةالاقتصاد والعلوم السياسية61.8
الدراسات التجاريةأسيوطالتجارة72.7
الدراسات التجاريةالمنصورةالتجارة69.8
الدراسات التجاريةالزقازيقالتجارة71.9
الدراسات التجاريةحلوانالتجارة72.7
الدراسات التجاريةعين شمسالتجارة66.3
-حلوانالفنون التطبيقية67.5
-الزقازيقالزراعة73.7
-حلوانالطب البشري/ الطب والجراحة91.7
-حلوانالصيدلة76
المصدر: المصدر: نتائج المسح الميداني لقياس آراء أعضاء هيئة التدريس حول قضايا التعليم العالي في مصر، 2009.
 
الصفحة الرئيسية | خريطة الموقع | اتصل بنا | RSS
حقوق النشر © الإصدارة 2.0 - 2011 مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري - جميع الحقوق محفوظة